|
الورقة طباعة
العلوم - علم الأحياء
الكاتب: د. فاطمة الأنصاري   
الإثنين, 16 آذار/مارس 2009 00:00

الأوراق هي أعضاء نباتية محدودة النمو مسطحة، رقيقة، غنية بمادة الكلوروفيل عادة، تخرج من الساق من مناطق تعرف بالعقد، وتنمو البراعم في آباطها وهي من أهم أعضاء النبات استخداما في التعرف على النباتات بعد تركيب أزهارها.

 

مقدمة

الأوراق تنشأ كنتوءات سطحية من القمم النامية في تتابع منتظم. ويكون أضغرها عند القمة وتتدرج في الكبر كلما اتجهنا إلى أسفل.

للورقة وظيفتان رئيسيتان هما عملية التمثيل الضوئي وعملية النتح. ويعتبر النتح أهم عامل يساعد على صعود الماء والعناصر الغذائية الذائبة من الجذور إلى أعلى النباتات وهذا يعرف بالقوة السالبة.

الأوراق هي اكثر أعضاء النبات تباينا في النباتات المختلفة، فهي تختلف من حيث أجزائها وأحجامها وأشكالها.

ترتيب الأوراق على الساق: تترتب الأوراق على السيقان بثلاث طرق مختلفة وهي كالتالي:
1- ترتيب متبادل (حلزوني): ويقصد به خروج ورقة واحدة فقط من كل عقدة.
2- ترتيب متقابل: ويقصد به خروج ورقتان متقابلتان من كل عقدة.
3- ترتيب سواري (ملتف): ويقصد به خروج ثلاث أوراق أو أكثر من كل عقدة.



 

تركيب الورقة


تتركب الأوراق الخضراء المثالية للنبات من ثلاثة أجزاء هي:

1- قاعدة الورقة:

وهي الجزء المتصل بالساق وتكون عادة متضخمة قليلا أو كثيرا تبعا لنوع النبات، ويعتقد أن وظيفتها حماية البراعم الأبطية كما أنها قد تقوم بوظائف أخرى.

ينمو من قاعدة الورقة في بعض النباتات ذات الفلقتين ونادرا في ذوات الفلقة الواحدة زائدتين تسميان بالأذينتين، وتوصف الورقة بأنها ذات أذينات، كما توصف الورقة الخالية من الاذينات بأنها عديمة الاذينات، وقد تكون الاذيتان ذات أشكال مختلفة

وفي كثير من أوراق النباتات ذات الفلقة الواحدة وبعض النباتات ذات الفلقتين نجد أن قاعدة الورقة قد نمت واستطالت وأحاطت بالساق مكونة غمد.

2- عنق الورقة :

هو نمو أسطواني عادة، يحمل النصل بعيدا عن الساق حتى يتعرض للضوء والهواء المناسبين، وقد يكون العنق مجنحا أو قد يكون ورقيا. وقد تكون الورقة غير معنقة وتعرف بأنها جالسة.



3- نصل الورقة:

هو الجزء المنبسط من الأوراق، وأكثر أجزائها تباينا في الشكل وهو أهم أجزائها لأهميته في عمليتي التمثيل الضوئي والنتح.

تعتبر الأوراق بسيطة إذا تكون نصلها من قطعة واحدة،

وتعتبر الورقة مركبة إذا تكون نصلها من عدة أجزاء تسمى كل منها وريقة أو ريشة، والوريقات قد تكون معنقة أو جالسة وتشبه الأوراق البسيطة، قد تكون الورقة المركبة ريشية أو ريشية متضاعفة وقد تكون راحية.

أوراق النباتات ذات الفلقة الواحدة نادرا ما تكون مركبة أو مفصصة، وإذا كانت كذلك كما في أنواع النخيل، نجد أن الورقة تنشأ من ورقة بسيطة عادية ثم تصبح الورقة مفصصة أو مركبة.



 

تعريق النصل

يوجد بنصل الورقة عروق كثيرة هي مجموعة الحزم الوعائية التي تمر بها والتي تقوم بنقل الغذاء الخام إلى الورقة والغذاء المجهز منها، تكسب العروق النصل الرقيق متانة وقوة، فتحميه من التمزق كما تساعد على فرده وبذلك تساعد النصل على القيام بعمليتي التمثيل الضوئي والنتح على أكمل وجه.

يختلف نظام توزيع العروق في الأوراق، ولكن يوجد نظامان أساسيان، يعرف أحدهما بالتعريق الشبكي قد يكون شبكي ريشي وقد يكون تعريق شبكي راحي وهذا لتعريق الشبكي من مميزات النباتات ذات الفلقتين ويندر وجوده في النباتات ذات الفلقة الواحدة، ويعرف التعريق الآخر بالتعريق المتوازي وهذا التعريـق المتوازي من مميزات النباتات ذات الفلقة الواحدة، ويندر وجوده في النباتات ذات الفلقتين.

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 19 أيلول/سبتمبر 2010 20:03